عدد الرسائل : 144 العمر : 30 الموقع : مــنــتــ كـريـم ــديات المزاج : عصبى شوية تاريخ التسجيل : 09/08/2007
موضوع: حكم المعازف فى الاسلام الأحد فبراير 03, 2008 2:56 pm
<HR style="COLOR: #ecf9ff" SIZE=1>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمني ان تكونوا جميعا علي خير حال وقرب من الله أردت أن اذكركم بحكم المعازف والقينات
واعرف ان هذا الموضوع قد اثير من قبل ولكن من باب التذكير فإن الذكر تنفع المؤمنين أ ولا سابدأ بالادلة من كتاب الله عز وجل مصدر التشريع الاول للمسلمين
فهم كبار علماء التفسير لهذه الآية:
* ذكر ابن كثير في تفسير الآية عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عن هذه الآية؟ فقال: ابن مسعود رضي الله عنه: الغناء والله الذي لا إله إلا هو.. يرددها ثلاث مرات * جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة وغيرهم في الآية مثل تفسير ابن مسعود رضي الله عنه * قال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). * قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). * قال ابن القيمفي إغاثة اللهفان: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء، صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم
وهناك المزيد من الادلة في كتاب الله عز وجل
ثانيا: الادلة من السنة النبوية
الدليل الاول:البحث عن المعازف ـ النتيجة رقم : 2 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول -------- 91 ( الصحيحة ) ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون: ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة -------- عدد النتائج الكلي 29
* رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي * أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. * قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
البحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 15 ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني -------- 3801 ( حسن ) صوتان ملعونان في الدنيا و الآخرة: مزمار عند نعمة و رنة عند مصيبة ( البزار الضياء ) عن أنس -------- عدد النتائج الكلي 24